کد مطلب:220089 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:163

الحمی، فضلها، حالها، وطرق علاجها
قال فی ضوء الشهاب: الحمی عبارة عن التهاب الحرارة علی البدن البحار: 62 / 104.

عن العلاء، عن أبی الحسن علیه السلام قال: حمی لیلة كفارة سنة [1] .

الفقه المنسوب للامام الرضا: قال العالم علیه السلام: حمی یوم كفارة ستین سنة، اذا قبلها بقبولها.

قیل: و ما قبولها؟

قال: أن یحمدالله و یشكره، ویشكو الیه و لا یشكوه، و اذا سئل عن خبره قال خیرا. [2] .

وفیه: قال العالم علیه السلام: كل علة تسارع فی الجسم، ینتظر أن یؤمر فیأخذ، الا الحمی فانها ترد ورودا [3] .

مكارم الأخلاق: عن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن جده علیهم السلام قال: انا أهل بیت لا نتداوی الا بافاضة الماء البارد للحمی، و أكل التفاح [4] .

عن علی بن أبی حمزة، عن أبی ابراهیم علیه السلام قال: قال لی: انی لموعوك [5] منذ سبعة أشهر، ولقد وعك ابنی اثنی عشر شهرا، و هی



[ صفحه 690]



تضاعف علینا، أشعرت أنها لا تأخذ فی الجسد كله، وربما أخذت فی أعلا الجسد، ولم تأخذ فی أسفله، وربما أخذت فی أسفله ولم تأخذ فی أعلا الجسد كله.

قلت: جعلت فداك، ان أذنت لی حدثتك بحدیث عن أبی بصیر، عن جدك أنه كان اذا وعك استعان بالماء البارد فیكون له ثوبان: ثوب فی الماء البارد، و ثوب علی جسده، یراوح بینهما، ثم ینادی، حتی یسمع صوته علی باب الدار: یا فاطمة بنت محمد.

فقال: صدقت.

قلت: جعلت فداك، فما وجدتم للحمی عندكم دواء؟

فقال: ما وجدنا لها عندنا دواء الا الدعاء والماء البارد.

انی اشتكیت فأرسل الی محمد بن ابراهیم بطبیب له، فجاءنی بدواء فیه قی ء، فأبیت أن أشربه، لأنی اذا قییت زال كل مفصل منی. [6] .

رجال الكشی: وجدت بخط جبریل بن أحمد: حدثنی محمد بن عبدالله بن مهران، عن محمد بن علی الصیرفی، عن الحسن بن علی بن أبی حمزة، عن أبیه، قال: دخلت المدینة و أنا مریض شدید المرض، فكان أصحابنا یدخلون و لا أعقل بهم، و ذاك أنه أصابنی حمی فذهب عقلی.

و أخبرنی اسحق بن عمار أنه أقام علی بالمدینة، ثلاثة أیام لا یشك أنه لا یخرج منها حتی یدفننی، و یصلی علی.

و خرج اسحاق بن عمار، و أفقت بعد ما خرج اسحاق، فقلت لأصحابی: افتحوا كیسی و أخرجوا منه مائة دینار فاقسموها فی أصحابنا.

و أرسل الی أبوالحسن علیه السلام بقدح فیه ماء، فقال الرسول:



[ صفحه 691]



یقول لك أبوالحسن علیه السلام: اشرب هذا الماء فان فیه شفاءك ان شاء الله!

ففعلت، فاسهل بطنی، فأخرج الله ما كنت أجده فی بطنی من الأذی [7] .

و تقدم فی أبواب فضل الحجامة و أوقاتها عن الخصال، عن عبدالرحمن بن عمرو بن أسلم، قال:

رأیت أباالحسن موسی بن جعفر علیه السلام احتجم یوم الأربعاء و هو محموم، فلم تتركه الحمی، فاحتجم یوم الجمعة فتركته الحمی. [8] .

و فی أبواب ما یتعلق بالمریض، عن الجعفریات باسناده الی موسی الكاظم علیه السلام أن رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم عاد رجلا من الأنصار فقال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: الحمی طهور من رب غفور.

فقال المریض: الحمی یقوم بالشیخ حتی یزیره القبور.

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: فلیكن ذا.

قال: فمات فی مرضه و لم یصل علیه. [9] .


[1] التمحيص: 42 ح 45، عنه مستدرك الوسائل: 2 / 62، ح 40.

[2] الفقه: 340، عنه مستدرك الوسائل: 2 / 69، ح 6.

[3] الفقه: 341، عنه البحار: 62 / 261، ح 6. و مستدرك الوسائل: 2 / 64، ح 49.

[4] مكارم الأخلاق: 173، عنه البحار: 66 / 177، و مستدرك الوسائل: 16 / 398، ح 4.

[5] الوعك: الحمي، وقيل: ألمها، و قيل: أذي الحمي و وجعها في البدن، الموعوك: المحموم: راجع لسان العرب: 10 / 514.

[6] الكافي: 8 / 109، ح 78، عنه البحار: 62 / 102، ح 31.

[7] رجال الكشي: 445، ح 838.

[8] الخصال: 386 ح 71، عنه البحار: 59 / 43 ح 3، و ج 62 / 113 ح 14، قرب الاسناد: 124، عنه البحار: 59 / 31 ح 1.

[9] الجعفريات.